مدرسة سوزان مبارك الاعدادية بنات بالنهضة


    القرارات الوزارية الخاصة بوحدة التدريب والجودة

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 12/01/2010

    القرارات الوزارية الخاصة بوحدة التدريب والجودة

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 31, 2010 11:00 am

    لتفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدارس، نحتاج إلى :
    1)قيادة مدرسية واعية بأهمية وحدة التدريب والجودة بالمدرسة .
    2)مشاركة مجتمعية للنهوض بأعباء هذه الوحدة المادية والمعنوية .
    3)توفير كوادر حقيقية تجيد الإدارة والتدريب والتخطيط .
    4)تفعيل القرار الوزارى الخاص بتفرغ مسئول هذه الوحدة تماما .
    5)توفير حافز مناسب لمن يعمل بهذه الوحدة نظير أعبائها التى قد تتعدى أوقات العمل الرسمية.
    ·يجب على مسئول وحدة التدريب والجودة ملاحظة الأتى :
    -هل للوحدة خطة سنوية أم لا ؟
    -هل للوحدة تشكيل ؟
    -هل للوحدة أهداف محددة ومعلنة ؟
    -هل للوحدة مقر مستقل ومجهز داخل المدرسة ؟
    -هل للوحدة ميزانية مستقلة أم لا ؟
    -هل العاملون بالوحدة ملمين بالقرار الوزارى رقم 90 الخاص بتنظيم وحدة التدريب الصادر فى 18/4/2001م والمعدل فى نوفمبر 2001م ؟
    -ماهى الأنشطة التى تم تنفيذها من خلال وحدة التدريب والجودة ؟ وهل تم تنفيذها فعلا ؟ وما الأدلة والشواهد على ذلك ؟
    -هل التوجيه الفنى يشارك فى أعمال وحدة التدريب والجودة بإيجابية ؟
    -هل تتم مراجعة سجلات وحدات التدريب والجودة ؟
    -هل يتم الإطلاع على أعمال الوحدات الأخرى المماثلة فى المدارس الأخرى ؟

    ·دور مسئول وحدة التدريب والجودة بالمدرسة

    فى ضوء معايير الجودة والإعتماد
    أولا : مرحلة الإعداد لعمل الوحدة :
    -يقوم مسئول الوحدة بإعداد ملف يتضمن ( القرارات الوزارية المنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة ).
    -لائحة توضح كيفية تحفيز المشاركين فى أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب – متبرع ).
    -جداول الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لعمل الوحدة.
    -تحديد وقت التدريب فى الجدول المرسى .
    -إعداد إستبيانات لتقييم البرامج التدريبية.
    -إعداد قوائم بالإحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين ).
    -تفرغ الإحتياجات التدريبية فى جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة فى إحتياج تدريبى موحد ( بحيث يغطى هذا الجدول الإحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة ).
    -يقوم مسئول الوحدة بتصميم برامج تدريبية لتغطى الفئات كلها.
    -بعد تصميم البرامج التدريبية يتم إعداد جدول أسبوعى لتنفيذ البرامج التدريبية يتضمن ( اليوم – التاريخ – موضوع التدريب – المستهدفون – المدرب – مكان التدريب ).
    -يتم توثيق البرامج التدريبية التى تم تنفيذها على النحو التالى :
    1)سجل تنفيذ البرامج التدريبية ( سجل لكل دورة ) يضم :
    - استمارة الجلسة التدريبية ( بعدد الجلسات التى تضمنتها الدورة ).
    - عدد الأفراد المشاركين ( سجل الحضور الفعلى ).
    - سى دى المادة التدريبية.
    - المادة العلمية التى تم تناولها فى البرنامج.
    - نتائج ورش العمل التى تمت فى البرنامج.
    - صور فوتوغرافية للجلسات التدريبية.
    - أدوات التقييم التى تم تنفيذها فى الجلسات لكل من (
    المدرب/ المتدرب/ البرنامج التدريبى ).
    ·ثانيا : البرامج التدريبية المنوط بالوحدة إعدادها :
    -خطة التنمية المهنية للمعلمين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل- كل دورة تتضمن عدة جلسات تدريبية.
    -خطة التنمية المهنية للأخصائيين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
    -خطة التنمية المهنية للإداريين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
    -3 دورات تدريبية لتنمية مهارت القيادة المدرسية.
    -خطة لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
    -خطة لتدريب الفنيين وأمناء المعامل على كيفية تشغيل المعامل واستخدام أجهزتها الاستخدام الأمثل.
    -برنامج على نظم الجودة مستمر طوال العام
    بالقرار الوزارى رقم 90بتاريخ 18 /4 / 2001
    المــــادة الأولى :
    تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام وفنى ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسة على النحو التالى :
    1-أحد نظار أو وكلاء المدرسة أو أحد المشهود لهم بالكفاءة من المعلمين ويكون دوره الإشراف على الوحدة .
    2-العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة .
    3-المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للأقدمية والكفاءة كل حسب تخصصه

    المــــــادة الثانية:
    تحدد اختصاصات وحدة التدريب والجودة بما يلى :
    1-تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة .
    2-تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة .
    3-تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة ووحدة التدريب.
    4-الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج ونقلها إلى زملائهم .
    5-المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب والجودة بالمدرسة.


    الأهداف العامة

    تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة
    وهذا يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة
    وجعل المدارسة قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة
    ويتم ذلك عن طريق :
    توفير برنامج يشجع علي التنمية المستديمة للعاملين بالمدرسة
    تنمية الكفايات المهنية للعاملين بالمدرسة
    تنمية الكفايات الثقافية للعاملين بالمدرسة
    تنمية الكفايات الاجتماعية للعاملين بالمدرسة
    الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة و خاصة العائدين من البعثات و الحاصلين علي دورات علمية و مهنية
    إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة
    تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية لدي العاملين بالمدرسة
    تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة
    بث روح التنافس و الإبداع لدي العاملين بالمدرسة
    عقد دورات و برامج للعاملين بالمدرسة
    زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة
    تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة
    استثمارالخبرات المتنوعة لدي العاملين بالمدرسة
    .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 12:35 pm