مدرسة سوزان مبارك الاعدادية بنات بالنهضة


    المناخ المدرسى وكيفية العمل

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 12/01/2010

    المناخ المدرسى وكيفية العمل

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 31, 2010 11:15 am

    1-البيئة الاجتماعية للتعليم والتعلم.


    9-1-1-1
    توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها.
    طبقا للائحة الداخلية للمدرسة
    يوجد توزيع العمل على الهيكل التنظيمى للمدرسة والوحدات الموجودة بالمدرسة
    - بيان مسئوليات العاملين بالمدرسة



    9-1-1-2
    تتيح المؤسسة فرصا لممارسة أنشطة تعليم وتعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها.

    وتتضمن خطة الانشطة الصفية واللا صفية ( من وكيلة الانشطة بالمدرسة المسئولة عن تجميعها من كافة المواد الدراسية والانشطة اللا صفية بالمدرسة



    9-1-1-3
    تعقد المؤسسة لقاءات واجتماعات لمناقشة المشكلات أوالصعوبات التى تواجهها.
    المستند المطلوب بيان بما تضمنه كل من اجتماعات الجمعية العمومية واجتماعات مجلس ادارة المدرسة واجتماعات مجلس الامناء


    9-1-1-4
    يدعم تنوع الأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين وكل من (أولياء الأمور – المتعلمين – مجلس الأمناء)

    صور احتفالات المدرسة باوائل الخرجين للمدرسة - احتفالات - تسليم شهادات التقدير -المراكز والبطولات بحضور اولياء الامور ومجلس الامناء .
    ايضا اذا ما وجد حفلات يوم افطار فى رمضان - بلوغ احد العاملين بالمدرسة سن المعاش والحفل المقام له وهكذا



    9-1-1-5
    - يشارك بعض المتعلمين فى صنع واتخاذ القرارات التى ترتبط بهم.
    متضمنة استبيان للطالب عن اى الانشطة التى يرغب فى الانضمام اليها
    - اذا كان الطالب فى المرحلة الثانوية فى قسم سينضم اليه فى دراسته
    - استبيان لمادة المستوى الذى يريد الانضمام اليها
    9-1-2-1
    يتم توعية المعلمين والعاملين بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسى للمتعلمين.

    - محاضرات تقوم بها اسرة التربية النفسية بالمدرسة عن مرحلة المراهقة وكيفية التعامل مع المراهق .
    ندوات ومحاضرات دينية وسلوكية تقوم بها اسرة التربية النفسية والدينية وارشاد نفسى واكاديمى من قبل الاستعانة بهيئات متخصصة مراكز اعلام تربوى - كلية التربية - كلية الخدمة الاجتماعية وهكذا



    9-1-2-2
    يتم توعية مجلس الأمناء وأولياء الأمور بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسى للمتعلمين. محاضرات تقوم بها اسرة التربية النفسية بالمدرسة عن مرحلة المراهقة وكيفية التعامل مع المراهق .
    ندوات ومحاضرات دينية وسلوكية تقوم بها اسرة التربية النفسية والدينية وارشاد نفسى واكاديمى من قبل الاستعانة بهيئات متخصصة مراكز اعلام تربوى - كلية التربية - كلية الخدمة الاجتماعية وهكذا



    9-1-2-3
    يتم توعية المتعلمين بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسى.


    يتم توعية مجلس الأمناء وأولياء الأمور بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسى للمتعلمين. محاضرات تقوم بها اسرة التربية النفسية بالمدرسة عن مرحلة المراهقة وكيفية التعامل مع المراهق .
    ندوات ومحاضرات دينية وسلوكية تقوم بها اسرة التربية النفسية والدينية وارشاد نفسى واكاديمى من قبل الاستعانة بهيئات متخصصة مراكز اعلام تربوى - كلية التربية - كلية الخدمة الاجتماعية وهكذا

    9-1-2-4
    توجد برامج تدريبية للأخصائيين النفسيين بمجال الإرشاد النفسى.
    وارشاد نفسى واكاديمى من قبل الاستعانة بهيئات متخصصة مراكز اعلام تربوى - كلية التربية - كلية الخدمة الاجتماعية وهكذا




    9-1-2-5
    توجد برامج تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين بمجال الإرشاد الأكاديمي.

    وارشاد نفسى واكاديمى من قبل الاستعانة بهيئات متخصصة مراكز اعلام تربوى - كلية التربية - كلية الخدمة الاجتماعية وهكذا


    9-1-2-6
    تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية للمتعلمين.

    المحاضرات والندوات عن التوعية الصحية - النظافة الشخصية وندوات طبية وتوعية صحية تقوم بها وتنظمها اسرة الخدمة الاجتماعية بالمدرسة

    9-1-2-7
    تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات السلوكية للمتعلمين.
    ندوات ومحاضرات توعية من قبل الاخصائيين الاجتماعيين بالمدرسة والنفسسين مع الاستعانة باسرة التربية الدينية لعمل الندوات الدينية التى تدعو الى السلوك القيم
    مع وجود اللافتات والوحات التى تدعو الى ذلك


    9-1-2-8
    تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسى والمعنوى والأكاديمى للمتعلمين.
    ندوات تقوم بها مراكز الاعلام بالمحافظة - كلية التربية - كلية الخدمة الاجتماعية بالمدرسة مساهمة من المجتمع المحلى اولياء امور او متخصصين للمدرسة
    1-3-تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.


    9-1-3-1
    توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز لجميع المتعلمين.

    بيان بما تحتوية المدرسة من مصادر التعلم بحجرة الوسائط
    حجرات الحاسب الالى - حجرة المكتبة - المصادر الالكترونية من سى دى وغيرها - شبكة الانترنت - حجرات الانشطة وما تحتوية من اجهزة تساعد الطالب . محتوى ادوات المعامل العلمية وهكذا .



    9-1-3-2
    توجد خطط تربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للمتعلمين.

    - سجلات المتعثرين - المتفوقين - الموهوبين ( مع اسرة التربية النفسية والاجتماعية )



    9-1-3-3
    تشجع المؤسسة المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم

    من خلال وحدة التدريب بالمدرسة والتدريب على اساليب التعلم النشط وتطبيقه داخل فصول المدرسة
    بيان بالخطة التدريبية للمعلمين



    9-1-3-4
    توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة.
    بيان بما تحتوية المدرسة من مصادر التعلم بحجرة الوسائط
    حجرات الحاسب الالى - حجرة المكتبة - المصادر الالكترونية من سى دى وغيرها - شبكة الانترنت - حجرات الانشطة وما تحتوية من اجهزة تساعد الطالب . محتوى ادوات المعامل العلمية وهكذا .



    9-1-3-5
    تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية تثرى العملية التعليمية.
    بيان بالانشطة الصفية المصاحبة للمادة ( وكيلة الانشطة )


    9-1-3-6
    تنشر المؤسسة برامج تربوية متنوعة على موقعها الإلكتروني تناسب المستويات التعليمية المختلفة.

    اهم الموضوعات التربوية اساليب التعلم النشط المختلفة على موقع المدرسة ومن الممكن الاستعانة بما يحتوى من موضوعات تربوية فى كادر المعلم
    .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 2:37 pm