مدرسة سوزان مبارك الاعدادية بنات بالنهضة

    المجال السابع : المعلم :-

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 61
    تاريخ التسجيل: 12/01/2010

    المجال السابع : المعلم :-

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد يناير 31, 2010 11:19 am

    المجال السابع : المعلم :-

    المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
    المؤشرالاول :- يخطط للدرس في ضوء الأهداف التعليمية

    المطلوب :-
    1- سجل تحضير المعلم للدرس 2- الإطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة
    3- الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين 4- سجلات مشرف وموجه المادة
    5- التقارير السنوية لأداء المعلمين
    المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
    المؤشرالثانى :- يستخدم استراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم
    المطلوب :- 1- تقارير المتابعة الدورية للمعلمين 2-التقارير السنوية لأداء المعلمين
    3- الأنشطة الخاصة بالمتعلمين
    4- التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة في المسابقات المحلية والخارجية
    5- الأبحاث الخاصة بالمتعلمين وأنشطتهم العلمية والعملية
    6- سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع في تخطيط المعلم للدرس
    المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
    المؤشرالثالث : يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات الاحتياجات الخاصة
    المطلوب :- 1- سجل غرفة مصادر تعلم 2- تقارير متابعة المشرف والموجه
    3- موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين والمتعلمين
    4- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة 5- سجل الأنشطة التعليمية 6- دفتر تحضير المعلم 7- استراتيجيات التدريس المختلفة
    المعيار الأول :- التخطيط والاستراتيجيات للدرس
    المؤشرالرابع :- يصمم أنشطة تعليمية اثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية
    المطلوب :-
    1- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة 2- الأنشطة التي يعدها المعلم للمتعلمين
    3- إنتاج المتعلمين أنشطة الكترونية زمطبوعات
    4- إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة
    5- موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين والمتعلمين
    6- سجل الأنشطة المدرسية 7- تقارير المتابعة الدورية للمعلم
    المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
    المؤشرالاول :- يتمكن من جوانب التعلم الثلاثة(معرفية مهارية وجدانية)
    المطلوب :-
    1- ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها
    2- نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم
    3- السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس 4-أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم
    5- الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين
    6- ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسي
    المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
    المؤشرالثانى :- يدير وقت التعلم بكفاءة وفعالية
    المطلوب :- 1- تقارير المتابعة الدورية للمعلمين 2- التقارير السنوية لأداء المعلمين
    3- خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب 4- بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
    5- سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة
    المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
    المؤشرالثالث :- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية لتعليمية
    المطلوب :- 1- سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة
    2- سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة
    3- سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة
    4- كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة
    5- مصادر المعرفة المتعددة المتاحة بالمؤسسة
    المعيار الثانى :- ممارسات مهنية فعالة
    المؤشرالرابع :- يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار
    المطلوب :- 1- سجل الدورات التدريبية التى شارك العاملون فيها داخل المؤسسة
    2- سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب والتقويم
    3- الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية وبعدها
    4- الدورات العلمية والمؤتمرات التى يشارك فيها العاملون بالمؤسسة
    5- نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة
    المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
    المؤشرالاول :- يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة
    المطلوب :-
    1- قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل
    2- رسالة المدرسة سجل الجزاءات الخاص
    3- سجل الشكاوى والاقتراحات 4- سجل الجزاءات الخاص -بالمعلمين
    5- سجل للإثابة والحوافز التشجيعية
    6- تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم
    المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
    المؤشرالثانى :- يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء الرؤساء أولياء الأمور)
    المطلوب :-
    1 سجل الجزاءات الخاص –بالمعلمين
    2- الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنيين عن المعلم
    3- قائمة بالأعمال التى شارك فيها وفرق العمل المشكلة
    4- التقارير الدورية لمتابعة المعلم
    المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
    المؤشرالثالث :- يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
    المطلوب :-
    1ـ سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين
    2- نتائج أدوات قياس رضا المتعلمين عن المعلم
    3- تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين
    4- سجلات ضعاف المستوى 5- سجلات الموهوبين والفائقين
    المعيار الثالث :- الالتزام بأخلاقيات المهنة
    المؤشرالرابع :- يراعى آراء الزملاء والمعنيين بالأمر لتحسين أدائه
    المطلوب :-
    1- محضر اجتماعات معلمي المادة 2- التقارير الخاصة بالمعلمين
    3ـ مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين بالأمر 4ـ محاضر اجتماعات
    5ـ فرق عمل التطوير داخل المؤسسة
    6- خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول .
    7- وثائق ( ورقية – تكنولوجية ... ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة


    المعيار الرابع :– طرق وأساليب التقويم
    المؤشرالاول :- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين .
    المطلوب :-
    1- أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم .
    2- مواصفات الاختبارات
    3- أنشطة المتعلمين المستخدمة في تقويم أدائهم .
    4- الاختبارات المستخدمة و مدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا في التفكير

    المعيار الرابع :– طرق وأساليب التقويم
    المؤشرالثانى :- يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم و تعديل أداءاته التدريسية
    المطلوب :-
    1- نتائج تقويم المتعلمين.
    2- سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم
    3- دفاتر التحضير
    4- بطاقات تقويم الأداء المدرسي
    5- ملف إنجازات الطلاب
    سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المعلم :-
    1- السجلات
    سجل تحضير الدروس . سجل الريادة سجل الدرجات
    سجل الأنشطة سجل مستوى الطالب سجل الأنشطة الصفية و اللاصفية
    سجل الإذاعة المدرسية . سجل التلاميذ الموهوبين الضعاف
    سجل الحضور والانصراف سجل الاجتماعات المدرسية
    سجل ذوي الاحتياجات الخاصة سجل المتابعات الخارجية .
    سجل الزيارات . سجل الإشراف اليومي .
    سجل تقارير التقويم الداخلي للمدرسة . سجل الحوافز و الجزاءات
    سجلات المكتبة و المعامل . سجل وحدة التدريب

    2
    - المحاضر
    :-
    محضر اجتماعات معلمي المواد المختلفة
    محضر الاجتماعات الدورية بين المعلمين و الإدارة المدرسية
    3-
    الخطط :-

    خطة الأنشطة . خطة الجدول المدرسي .
    خطة الإشراف و التقويم و المتابعة خطط رفع الكفاءة المهنية للمعلمين
    4-
    قواعد البيانات :-

    بيانات المعلمين و تخصصاتهم و مؤهلاتهم .
    اللوائح المنظمة للعمل .
    مصادر المعرفة و المواقع الإلكترونية المرتبطة باحتياجات المعلمين .
    الدورات التدريبية المختلفة أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم
    النصاب التدريسي للمعلم و المفردات التي يدرسها
    إسهامات المعلم في خدمة المجتمع المحلي للمدرسة .
    5-
    النتائج والتقارير
    :-
    تقارير المتابعة الداخلية تقارير المتابعة و الزيارات الخارجية
    تقارير الموجهين نتائج استبيانات رضا أولياء الأمور و المعنيين بالمعلم
    برامج تدريب المعلمين
    البحوث والدراسات التي يعدها المعلمون
    الأنشطة التي يصممها و ينتجها المعلمون


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 24, 2014 3:12 pm