suzanprep

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة سوزان مبارك الاعدادية بنات بالنهضة


    القرارات الوزارية الخاصة بوحدة التدريب والجودة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 61
    تاريخ التسجيل : 12/01/2010

    القرارات الوزارية الخاصة بوحدة التدريب والجودة Empty القرارات الوزارية الخاصة بوحدة التدريب والجودة

    مُساهمة من طرف Admin الأحد يناير 31, 2010 11:00 am

    لتفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدارس، نحتاج إلى :
    1)قيادة مدرسية واعية بأهمية وحدة التدريب والجودة بالمدرسة .
    2)مشاركة مجتمعية للنهوض بأعباء هذه الوحدة المادية والمعنوية .
    3)توفير كوادر حقيقية تجيد الإدارة والتدريب والتخطيط .
    4)تفعيل القرار الوزارى الخاص بتفرغ مسئول هذه الوحدة تماما .
    5)توفير حافز مناسب لمن يعمل بهذه الوحدة نظير أعبائها التى قد تتعدى أوقات العمل الرسمية.
    ·يجب على مسئول وحدة التدريب والجودة ملاحظة الأتى :
    -هل للوحدة خطة سنوية أم لا ؟
    -هل للوحدة تشكيل ؟
    -هل للوحدة أهداف محددة ومعلنة ؟
    -هل للوحدة مقر مستقل ومجهز داخل المدرسة ؟
    -هل للوحدة ميزانية مستقلة أم لا ؟
    -هل العاملون بالوحدة ملمين بالقرار الوزارى رقم 90 الخاص بتنظيم وحدة التدريب الصادر فى 18/4/2001م والمعدل فى نوفمبر 2001م ؟
    -ماهى الأنشطة التى تم تنفيذها من خلال وحدة التدريب والجودة ؟ وهل تم تنفيذها فعلا ؟ وما الأدلة والشواهد على ذلك ؟
    -هل التوجيه الفنى يشارك فى أعمال وحدة التدريب والجودة بإيجابية ؟
    -هل تتم مراجعة سجلات وحدات التدريب والجودة ؟
    -هل يتم الإطلاع على أعمال الوحدات الأخرى المماثلة فى المدارس الأخرى ؟

    ·دور مسئول وحدة التدريب والجودة بالمدرسة

    فى ضوء معايير الجودة والإعتماد
    أولا : مرحلة الإعداد لعمل الوحدة :
    -يقوم مسئول الوحدة بإعداد ملف يتضمن ( القرارات الوزارية المنظمة لعمل الوحدة – قائمة بمواصفات التشكيل – أهداف وحدة التدريب والجودة ).
    -لائحة توضح كيفية تحفيز المشاركين فى أعمال الوحدة ( مدرب – متدرب – متبرع ).
    -جداول الإمكانات البشرية والمادية اللازمة لعمل الوحدة.
    -تحديد وقت التدريب فى الجدول المرسى .
    -إعداد إستبيانات لتقييم البرامج التدريبية.
    -إعداد قوائم بالإحتياجات التدريبية لكل من ( القيادة المدرسية – المعلمين – الأخصائيين – الإداريين ).
    -تفرغ الإحتياجات التدريبية فى جدول يوضح الفئات المختلفة المشتركة فى إحتياج تدريبى موحد ( بحيث يغطى هذا الجدول الإحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالمدرسة ).
    -يقوم مسئول الوحدة بتصميم برامج تدريبية لتغطى الفئات كلها.
    -بعد تصميم البرامج التدريبية يتم إعداد جدول أسبوعى لتنفيذ البرامج التدريبية يتضمن ( اليوم – التاريخ – موضوع التدريب – المستهدفون – المدرب – مكان التدريب ).
    -يتم توثيق البرامج التدريبية التى تم تنفيذها على النحو التالى :
    1)سجل تنفيذ البرامج التدريبية ( سجل لكل دورة ) يضم :
    - استمارة الجلسة التدريبية ( بعدد الجلسات التى تضمنتها الدورة ).
    - عدد الأفراد المشاركين ( سجل الحضور الفعلى ).
    - سى دى المادة التدريبية.
    - المادة العلمية التى تم تناولها فى البرنامج.
    - نتائج ورش العمل التى تمت فى البرنامج.
    - صور فوتوغرافية للجلسات التدريبية.
    - أدوات التقييم التى تم تنفيذها فى الجلسات لكل من (
    المدرب/ المتدرب/ البرنامج التدريبى ).
    ·ثانيا : البرامج التدريبية المنوط بالوحدة إعدادها :
    -خطة التنمية المهنية للمعلمين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل- كل دورة تتضمن عدة جلسات تدريبية.
    -خطة التنمية المهنية للأخصائيين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
    -خطة التنمية المهنية للإداريين ( 3 مرات فى العام ) على الأقل.
    -3 دورات تدريبية لتنمية مهارت القيادة المدرسية.
    -خطة لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
    -خطة لتدريب الفنيين وأمناء المعامل على كيفية تشغيل المعامل واستخدام أجهزتها الاستخدام الأمثل.
    -برنامج على نظم الجودة مستمر طوال العام
    بالقرار الوزارى رقم 90بتاريخ 18 /4 / 2001
    المــــادة الأولى :
    تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام وفنى ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسة على النحو التالى :
    1-أحد نظار أو وكلاء المدرسة أو أحد المشهود لهم بالكفاءة من المعلمين ويكون دوره الإشراف على الوحدة .
    2-العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة .
    3-المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للأقدمية والكفاءة كل حسب تخصصه

    المــــــادة الثانية:
    تحدد اختصاصات وحدة التدريب والجودة بما يلى :
    1-تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة .
    2-تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة .
    3-تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة ووحدة التدريب.
    4-الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج ونقلها إلى زملائهم .
    5-المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب والجودة بالمدرسة.


    الأهداف العامة

    تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة
    وهذا يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة
    وجعل المدارسة قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة
    ويتم ذلك عن طريق :
    توفير برنامج يشجع علي التنمية المستديمة للعاملين بالمدرسة
    تنمية الكفايات المهنية للعاملين بالمدرسة
    تنمية الكفايات الثقافية للعاملين بالمدرسة
    تنمية الكفايات الاجتماعية للعاملين بالمدرسة
    الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة و خاصة العائدين من البعثات و الحاصلين علي دورات علمية و مهنية
    إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة
    تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية لدي العاملين بالمدرسة
    تنمية روح التعاون بين العاملين بالمدرسة
    بث روح التنافس و الإبداع لدي العاملين بالمدرسة
    عقد دورات و برامج للعاملين بالمدرسة
    زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة
    تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمدرسة
    استثمارالخبرات المتنوعة لدي العاملين بالمدرسة
    .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 12:00 am